تدشين 116 مشروعا لخدمات المياه بـ 4.9 مليار ريال

المياه

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن الفضلي، أن المملكة نجحت في الوصول إلى إدخال 116 مشروع خدمات مياه لخدمة المستهلكين في أنحاء االسعودية كافة، بتكلفة 4.9 مليار ريال.

وقال الفضلي، على حسابه الرسمي على تويتر، اليوم الأربعاء، إن الوزارة نجحت في رفع إنتاج المياه بالمملكة إلى 9.9 مليون متر مكعب يوميا خلال 6 أشهر.

وأضاف أن زيادة الإنتاج جاءت دون أي تكاليف رأسمالية أو تشغيلية جديدة، وهي تعادل إنتاج أكبر محطة تحلية في المملكة.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة، إن الوزارة تعمل على أن تكون تكلفة المياه عادلة بشكل يخدم المواطنين  بصورة أولى، ثم مزودي الخدمة ضمن مشاريع تطوير قطاع المياه في السعودية، بصورة ترتقي لمستوى تسعيرة وخدمة الدول المتقدمة والرائدة في تقديم المياه.

وأشارت شركة المياه الوطنية، إلى أن تكلفة مشاريع استكمال وتنفيذ شبكات وتوصيلات وخطوط نقل مياه الصرف الصحي المزمع تدشينها 2.2 مليار ريال، وتبلغ أطوالها 1.46 ألف كم في 2017.

وبلغت تكلفة المشاريع في قطاع المياه من محطات ضخ وتنقية مياه وإنشاء خزانات وخطوط نقل، 2.7 مليار ريال، وبلغت أطوال مشاريع المياه المنفذة في 2017، نحو 1.92 كم.

وقال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، عبد الرحمن الحازمي، إن المؤسسة قطعت شوطًا كبيرًا في برنامج التخصيص، وذلك بعد الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات للخدمات الاستشارية لطرح محطة رأس الخير لمشاركة القطاع الخاص.

وقال الفضلي، على هامش المنتدى السعودي للمياه والبيئة، الذي عقد في فبراير الماضي إن التوجه لخصخصة بعض قطاعات المياه في المملكة، موجود لدينا في الوزارة، حيث سيتم البدء بالشركات المتاحة.

وأضاف أن الوزارة تسعى لتخصيص قطاع التحلية لكبر حجمه، حيث تفوق أصوله 100 مليار ريال، مضيفاً أن هذا التخصيص يحتاج بعض من الوقت، مما سيعود بالفائدة على الجميع.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات