شركة تكمل أكبر صفقة شراء أراض في تاريخ الصين بـ 8 مليارات دولار

الصين

نجحت شركة “Vanke”، أحد أكبر شركات التطوير العقاري في الصين، في إكمال صفقة للاستحواذ على قطع أرض في مدينة قوانغتشو، في اتفاق هو الأضخم على الإطلاق في هذا المجال داخل البلاد، وفقا لـ “بلومبرج”.

وبلغ سعر الصفقة 55.1 مليار يوان (8.1 مليار دولار)، وتعود ملكية الأرض قبل إتمام الاتفاق إلى شركة “Guangdong International Trust & Investment” التي أفلست قبل نحو عقدين من الزمن.

ويشمل الاتفاق 16 قطعة أرض تبلغ مساحتها الإجمالية 2.1 مليون متر مربع، بالإضافة إلى حقوق الدائنين.

ويخطط المشتري الجديد لبناء ما يعادل ثمانية من برج “إمباير ستيت” في نيويورك الأمريكية، وسط ترتيبات لتقسيم مساحة الأرض لتشييد عقارات سكنية وأخرى تجارية وفنادق ومساحات مكتبية.

وقال المحلل باتريك وونغ إن مبلغ الشراء هو رقم قياسي جديد في أعمال التطوير داخل الصين، وهو ما يتجاوز قيمة اتفاق شركة “China Overseas Land & Investment” العام الماضي والذي بلغ 31 مليار يوان للاستحواذ على المحفظة العقارية السكنية لشركة “Citic”.

وسجلت أكبر صفقة شراء بأعمال التطوير العقاري في هونج كونج والتي أجرتها شركة “هندرسون لاند” 23.3 مليار دولار هونج كونج (3 مليارات دولار) للاستحواذ على أحد المباني في المدينة.

وتمثل مساحة الأرض الإجمالية جزءًا صغيرًا من حيازات شركة “فانك”، والتي بلغت 107 ملايين متر مربع من المشاريع قيد التنفيذ أو المخطط تدشينها بحلول نهاية العام الماضي.

وأوضح المحلل كريستي هانغ أن السعر الكبير يرجع لمحدودية المعروض من الأراضي في قوانغتشو، ومع ذلك فإن الثمن لا يبدو مبالغًا فيه، إذ يعادل حوالي 26 ألف يوان للمتر المربع، بينما يصل في بعض المناطق داخل المدينة لأكثر من 40 ألف يوان للمتر المربع.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات