توقعات بتباطؤ الطلب على العقارات في #أبوظبي

ابوظبي

كشف تقرير حديث أن قطاع العقار في ابوظبي سيشهد مجموعة من التحديات خلال الاشهر المقبلة في ظل تسارع وتيرة المعروض من الوحدات تزمنا مع تباطؤ نسبي في حجم الطلب على العقار.

وأوضح تقرير استيكو للاستشارات العقارية أن الخلل النسبي بين العرض والطلب في سوق العقار بابوظبي قد دفع متوسط أسعار الايجارات الى الانخفاض خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأكد التقرير أن القطاع العقاري بأبوظبي سجل انخفاضا في متوسط إيجارات الشقق بنسبة 4% و1% على التوالي خلال الربع الثاني من 2017.

وأوضح تقرير استيكو ان متوسط إيجار الشقق الراقية في وسط أبوظبي انخفض بنسبة 4% والكورنيش بنسبة 2% والخالدية والبطين بنسبة 2% على التوالي خلال الربع الثاني من هذا العام.

وقال جون ستيفنز، المدير التنفيذي لشركة “أستيكو”: شهد الربع الثاني من هذا العام تسليم ما يقرب من 6 آلاف شقة سكنية في أبوظبي، ومن المتوقع تسليم أكثر من 2000 وحدة إضافية خلال الأشهر الستة المقبلة، مما يزيد من الضغط على الأسعار.

وتابع: سيشهد قطاع العقارات في أبوظبي فترة مليئة بالتحديات خلال الأشهر القادمة”.

وانخفضت قيمة مبيعات الشقق بنسبة 4% على أساس ربع سنوي وبنسبة 8%على أساس سنوي.

وأضاف التقرير ان نشاط المبيعات قد شهد تحسن بشكل هامشي منذ بداية العام حيث قدم المطورون أسعارًا أكثر تنافسية.

وحقق الطلب على بعض المشاريع قيد التطوير مثل ممشى السعديات والجسور في جزيرة الريم نتائج جيدة من حيث المعاملات العقارية.

وشهد الربع الثاني من هذا العام انخفاضًا في حجم المبيعات بشكل عام، باستثناء منطقة مارينا سكوير التي شهدت استقرارًا خلال الفترة الماضية على أساس سنوي بالرغم من انخفاضها بنسبة 4% على أساس سنوي.

أما في المناطق الأخرى، فقد شهدت منطقتي البندر والزينة انخفاضًا بنسبة 6%مقارنة بالربع السابق، في حين شهدت منطقتي ذا جيت وأبراج صن آند سكاي تراجعًا بنسبة 2%و3% على التوالي خلال نفس الفترة.

وسجل متوسط تأجير الفلل في أبوظبي انخفاضًا طفيفًا في الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 1% فقط مقارنة بالربع الأول، وبلغت نسبة الانخفاض السنوي 5%.

وانخفضت أسعار مبيعات الفلل المنجزة بنسبة 2%في الربع الثاني من العام 2017، وبنسبة 4٪ خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

ومن جهة أخرى انخفض متوسط إيجارات المكاتب في أبوظبي بنسبة 2% خلال الربع الثاني وبلغت نسبة الانخفاض السنوي 9%.

وأشار التقرير إلى أن الأسعار في بعض الوحدات كانت أقل بنسبة 15%من سعر السوق.

ولا يزال الطلب أفضل حاليًا على الوحدات الأصغر حجمًا والتي يتم عرضها مع حوافز للحفاظ على المستأجرين.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات