ارتفاع مؤشر أسعار المنازل بالمملكة 9 نقاط

A labourer works at a construction site for a residential building in Riyadh April 22, 2013. A royal decree in Saudi Arabia has shaken up the way in which the government allocates vast tracts of land, removing an obstacle to a $67 billion programme to ease the country's housing shortage. Picture taken April 22, 2013. To match Story SAUDI-HOUSING/     REUTERS/Faisal Al Nasser  (SAUDI ARABIA - Tags: BUSINESS REAL ESTATE POLITICS CONSTRUCTION) - RTXYY2N

أظهر مؤشر أسعار المنازل بالمملكة الذي أطلقته الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية «سمة»، ارتفاعا بمعدل  9 نقاط بنهاية الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى 83 نقطة مقابل 74 نقطة بنهاية الربع الرابع من 2016، وذلك ما يمثل أول ارتفاع ملحوظ في متوسط قيم أسعار العقارات السكنية منذ الربع الرابع لعام 2015 ، في حين انخفض مؤشر أسعار العقارات السكنية بشكل مطرد خلال عام 2016 من 90 نقطة في الربع الأول من العام إلى 74 نقطة بنهاية الربع الرابع من العام نفسه.

وعلى الرغم من الارتفاع الملحوظ في الربع الأول من عام 2017 فإن المؤشر لا يزال يسير تحت نقطة الأساس للمؤشر وهي 100 نقطة.

وخلال الربع الأول من عام 2017 ، حققت المنطقة الوسطى أعلى سعر للعقارات، حيث بلغ السعر المتوسط للمتر المربع نحو 2575 ريالًا، بينما بلغ السعر في الرياض نحو 2948 ريالًا للمتر المربع. وسجلت المنطقة الجنوبية أقل سعر متوسط للمتر المربع ليبلغ السعر نحو 1171 ريالًا للمتر المربع.

ويعكس الصعود الحاصل في أسعار العقارات السكنية في المملكة خلال الربع الأول من عام 2017 ما تمت ملاحظته بالنسبة لأنشطة التمويل العقاري التي اشتمل عليها مؤشر «سمة» للتمويل العقاري، الذي تم إطلاقه أخيرًا.

وأوضح الرئيس التنفيذي لسمة، نبيل المبارك، أنّ سمة قد أطلقت مؤشر أسعار المنازل السعودي، استنادًا على عينة متينة من البيانات ذات الجودة العالية للعقارات السكنية مع مراعاة أفضل الممارسات الدولية والمنهجيات الإحصائية في هذا المجال والتي تُستخدم في إعداد مثل هذه المؤشرات.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات