الأهلي كابيتال: توقعات قطاع الاسمنت غير واضحة

A worker loads a sack of cement onto a boat for shipping to Indonesia's Bangka Island, at the Sunda Kelapa harbour in Jakarta March 1, 2011. Indonesia's inflation slowed in February as food prices went down for first time in four years, easing pressure on the central bank to raise its key overnight benchmark interest rate on Friday for a second month in a row after a 25 basis points rise in February to 6.75 pct. REUTERS/Beawiharta (INDONESIA - Tags: BUSINESS IMAGES OF THE DAY) - RTR2JA4T

أظهر تقرير حديث لشركة الأهلي كابيتال أن التوقعات لقطاع الاسمنت في السعودية لا تزال غير واضحة.

وأوضح التقرير أن استمرار الضعف الحالي لقطاع البناء ومستوى الاسعار، اضافة الى عدم ادراج الدولة لصناعة الاسمنت ضمن الصناعات الاستراتيجية في السعودية سيؤثر بشكل كبير على ربحية شركات الاسمنت مستقبلا.

وتوقعت “الأهلي كابيتال” انه سيتم ادراج صناعة الاسمنت في السعودية ضمن الصناعات الاستراتيجية، وذلك على غرار صناعة الحديد والبتروكيماويات، نظرا الى مشاريع الاسكان والسياحة المستقبلية التي تم الاعلان عنها، وحماية صناعة الاسمنت المحلية ومنع الشركات من الاغلاق.

وقالت إن اندماج شركات الاسمنت الصغيرة الموجودة في نفس المنطقة سيزيد من الكفاءة التشغيلية ويخفض التكاليف ويقلل من المنافسة، متوقعة أن يشهد السوق اتجاه الشركات للاندماج اذا ما استمر تباطؤ قطاع البناء.

وحول تصدير الاسمنت، قالت إن خفض رسوم تصدير الاسمنت جعل من التصدير ممكنا نسبيا للشركات ولكن ليس مربحا بشكل كبير لها، وذلك بالنظر إلى أسعار الاسمنت المصدر من تركيا والامارات.

وأشارت الى أن استفادة الشركات من التصدير تعتمد على موقعها، مبينة أن الشركات القريبة من الحدود ومن الأسواق المحتملة للتصدير ستكون المستفيد الأكبر من التصدير، وتشمل “اسمنت ينبع”،”اسمنت نجران”، “اسمنت الشمالية”، “اسمنت العربية”، “اسمنت الجوف”، “اسمنت تبوك”، “اسمنت أم القرى”.

وبينت “الأهلي كابيتال”، أن الاسواق المحتملة للتصدير حاليا تشمل كلا من جمهورية مصر العربية، والعراق، إضافة الى أفريقيا الشرقية.

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات