#الإسكان تسجل المخالفات غير الملتزمة بنظام إيجار ديسمبر المقبل

إيجار

قال المشرف العام على تنظيم قطاع إيجار بوزارة الإسكان، محمد البطي، إن الوزارة ستبدأ في ديسمبر المقبل تسجيل المخالفات على المكاتب العقارية غير الملتزمة بنظام “إيجار”.

وأضاف البطي، أن شبكة إيجار تغطي حاليا جانب التأجير السكني فقط، مبينا أن عدد المنشآت العقارية المسجلة تجاوز الآلاف، ما بين وسطاء معتمدين ووسطاء في مرحلة إتمام التدريب من خلال الشبكة.

وأوضح البطي، أن التسجيل في النظام أصبح إلزاميا بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (405)، والذي يلزم الوسطاء العقاريين المرخص لهم بتسجيل عقود الإيجار والوحدات السكنية من خلال الشبكة الالكترونية.

ولفت المشرف العام على تنظيم قطاع إيجار، إلى أنه جار العمل حاليا على تحفيز المنشآت العقارية من خلال توفير عدد من الخدمات والمميزات في الشبكة، أبرزها حفظ حقوق المؤجر والمستأجر وعقد الإيجار السكني الموحد الذي يعد سندا تنفيذيا يتم توثيقه من خلال الشبكة.

وأكد البطي، إطلاق مرحلة تسجيل العقود عبر الشبكة سيتم قريبا، منوها أن مرحلة التدريب المدمجة ضمن خطوات التسجيل في الشبكة كافية في المرحلة الحالية، وتفاعل معها الوسطاء العقاريون بشكل جيد.

وذكر مصدر مطلع منتصف الشهر الجاري، أن وزارتي العدل والإسكان في السعودية تضعان اللمسات النهائية لـ”عقد الإيجار الموحد”؛ تمهيداً لإطلاقه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأطلقت وزارة الإسكان ممثلة في برنامج “إيجار” يونيو الماضي، صيغة عقد الإيجار الموحد؛ بهدف تيسير إجراء التعاملات الإيجارية، وإثباتها وتعزيز الثقة بين أطرافها.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات