أسواق الإسكان العالمية الأكثر عرضة لفقاعة تضيف مدينتين

sold-sign-in-vancouver-real-estate-market

أظهر تقريرا عن مؤشر “جلوبال ريال ستيت بابل” الذي يقيس أداء أسواق الإسكان والصادر عن بنك “يو بي إس” أن مشتري المنازل يواجهون ظروفا مالية يسيرة في ظل نمو الثروات بالتزامن مع نقص المعروض من المنازل.

وأوضح المؤشر الذي يتأكد كذلك مما إذا كانت تلك الأسواق معرضة لزيادة غير مستدامة في الأسعار، أن قائمة هذا العام للأسواق الأكثر تعرضا للفقاعة شهدت تواجد مدينتي تورونتو وأمستردام.

أمستردام – هولندا

منذ عام 2011، ارتفعت أسعار المنازل في العاصمة الهولندية بنسبة 30%، ودخلت المدينة مرحلة خطورة التعرض لفقاعة في سوق الإسكان على عكس الضعف الذي يشهده السوق في باقي أنحاء البلاد.

1

هونج كونج

وصلت أسعار العقارات في السوق إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق منتصف العام الجاري لاسيما أسعار المنازل الأصغر وتقترب الأسعار من أعلى مستوياتها ثلاثة أضعاف ما كانت عليه عام 2003.

ارتفعت أسعار الإيجارات أيضاً في هونج كونج بنسبة 3% بالتزامن مع استقرار معدلات الدخل دون تغيير.

2

لندن – بريطانيا

ارتفعت أسعار المنازل في العاصمة البريطانية بحوالي 45% مقارنة بما كانت عليه منذ خمس سنوات كما ارتفعت بنسبة 15% من مستويات قبل الأزمة المالية العالمية منذ عشر سنوات.

مع ذلك، لا يزال مستوى الدخل أقل بنسبة 10% عما كان عليه عام 2007، ويتباطأ نمو أسعار المنازل في لندن منذ استفتاء انفصال بريطانيا عن المملكة المتحدة في يونيو/حزيران 2016، ولكن المدينة لا تزال معرضة لخطر الفقاعة في سوق الإسكان.

3

سيدني – أستراليا

تشير جميع المؤشرات الثانوية في سوق الإسكان الأسترالي إلى وجود مخاطر متزايدة من حدوث فقاعة في السوق، حيث أثبت انخفاض الأسعار عامي 2015 و2016 أنه قصير المدى.

ارتفعت أسعار العقارات مجددا في مدينة سيدني بنسبة 12% خلال الأربعة فصول السنوية الماضي وأعلى حاليا بنسبة 60% من 2012، بينما زاد الدخل بنسبة 2%.

4

فانكوفر – كندا

ارتفعت أسعار الإسكان في فانكوفر إلى أعلى مستوياتها منتصف العام الماضي عندما قفزت بنسبة 25% على أساس سنوي، ولكن تباطأ نمو الأسعار في الربع الثاني هذا العام إلى 7%.

رغم ذلك، كان مستوى الدخل ونمو الإيجارات مرتفعا بنسبة 3% و5% على أساس سنوي على الترتيب، ولكن سوق الإسكان في المدينة لا يزال معرضا لخطر الفقاعة.

5

ميونيخ – ألمانيا

لا تزال أسعار المنازل في مدينة ميونيخ مرتفعة وشهدت ارتفاعات في 2016 بالتزامن مع ضعف إشغالات تلك المنازل، وقفزت الأسعار الحقيقية بنسبة 85% في العشر سنوات الماضية بينما تراجع الدخل.

6

ستوكهولم – السويد

في العشر سنوات الماضية، قفزت أسعار المنازل بنسبة 60% في العاصمة السويدية، وهو ما زاد عن ضعف نمو الدخل، كما ارتفعت الأسعار بنسبة 5% على مدار الأربعة فصول سنوية الماضية.

7

تورونتو – كندا

شهدت أسعار المنازل في تورونتو نموا  خلال العام الماضي وبلغت ارتفاعا بنسبة 20% على أساس سنوي في الربع السنوي الثالث.

تضاعفت أسعار المنازل في تورونتو خلال ثلاثة عشر عاما وارتفعت الإيجارات بنسبة 5% بينما ارتفع الدخل الحقيقي بأقل من 10%.

8

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات