#الإسكان: 92 % من عروض بيع الوحدات السكنية لم تجد مشترين

المشروعا السكنية

أعلنت وزارة الإسكان في العدد السابع من نشرتها الدورية، إن ما يزيد عن 92 % من عروض بيع الوحدات السكنية لم تجد مشترين، وبذلك بقيت قائمة ضمن المعروض السكني المتاح للتمليك مع بداية النصف الثاني 2017.

وحسب بيانات وزارة الإسكان، فقد تم بيع 4566 وحدة سكنية خلال 6 أشهر من أصل 57595 معروضة في السوق على مستوى المملكة، فيما بقيت 53029 وحدة، وهو ما يعني بيع 761 وحدة كمتوسط في الشهر.

وأوضحت أن نسبة عروض بيع الوحدات السكنية التي مازالت تنتظر مشترين يلاحظ تمركزها بنسبة 80 % في المدن الخمس الرئيسة النشطة عقاريا وهي (الرياض، جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الدمام)، كما أن نصفها 26.8 ألف عرض لاتزال قائمة في مدينة الرياض.

وأشارت الوزارة، بافتراض عدم زيادة أو نقصان عروض البيع على ما هي عليه في السوق العقاري، إلى أن المخزون القائم من الوحدات السكنية كاف لتغطية 69 شهراً من الطلب على تملك المساكن.

وكشفت المعلومات المنشورة، عن متوسط عدد الأيام اللازمة لغلق عروض بيع الوحدات السكنية، حيث أظهرت أن العمارة السكنية هي المنتج السكني الأكثر بطئاً في البيع في مدينة الرياض، حيث أن انتقالها يحتاج بموجب الشراء في المتوسط إلى 22 يوماً.

وبينت أن الفلل السكنية هي منتج سكني مرغوب للتملك بشكل أكبر في المدينة المنورة مما هو عليه في المدن الأخرى، مشيرة الى أن سوق التمليك في المدينة المنورة كان الأنشط عقاريا على مستوى المملكة خلال النصف الأول من عام 2017م.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات