استقرار مبيعات الشقق في دبي خلال الربع الثالث

Dubai Skyline

 

أشار تقرير أصدرته شركة استيكو حول القطاع العقاري في مدينة دبي خلال الربع الثالث من العام 2017 إلى استقرار أسعار مبيعات الشقق في الربع الثالث، فيما بلغت نسبة الانخفاض السنوي حوالي 4%. كما انخفض متوسط إيجار الشقق في مدينة دبي بنسبة 4٪ في الربع الثالث وبنسبة 12٪ على أساس سنوي، وسجلت منطقة مرسى دبي أكبر انخفاض في متوسط الإيجار بنسبة 19٪ مقارنة بالربع الثالث من عام 2016، تلتها منطقة داون تاون دبي (18٪) ومدينة دبي الرياضية (16٪) وبر دبي (16٪).

وشهدت الفترة الممتدة من بداية العام 2017 إلى نهاية الربع الثالث تسليم 10,200 وحدة سكنية، ومن المقرر الانتهاء من 3,500 وحدة أخرى قبل نهاية العام الحالي. فيما كان إجمالي المعروض 8,750 شقة فقط في العام 2016.

وقال المدير التنفيذي لشركة استيكو جون ستيفنز: “شهد القطاع العقاري زيادة ملحوظة من حيث عدد المشاريع الجديدة التي وصلت إلى مرحلة الانتهاء. ونعتقد أن تنتقل كمية كبيرة من العرض المتوقع للتسليم في الربع الرابع من عام 2017 إلى العام 2018. ومن المحتمل أن تنجم هذه التأخيرات عن الاعتبارات المتعمدة والتأخيرات غير المخطط لها في مجال البناء والقضايا المالية”.

وأبرز التقرير أيضاً عدة تغيرات هامشية في جميع أنواع العقارات بمدينة دبي في الربع الثالث مع استقرار المبيعات في قطاعات المكاتب والشقق، وانخفاضها في قطاع الفلل بنسبة 1٪. وتعتبر هذه الأرقام تحسناً طفيفاً بالمقارنة مع الربع الثاني الذي سجل انخفاضاً في أسعار الشقق والفلل والمكاتب بنسبة 3٪ و2٪ و2٪ على التوالي.

وأضاف ستيفنز: “أظهرت نتائج الربع الثالث بوضوح ارتفاعاً من حيث التعاملات العقارية، حيث واصل المالكون والمستأجرون تأمين أفضل الصفقات الممكنة. ورغم أن السوق قد سجل استقراراً أو انخفاضاً هامشياً إلا أن بعض المناطق أظهرت انخفاضا أكثر وضوحاً وخاصة على أساس سنوي”.

كما شهد قطاع الفلل انخفاضاً بأسعار المبيعات بنسبة 1٪ خلال الربع الثالث وبنسبة 3٪ على أساس سنوي. وقد سجلت قرية الجميرا أكبر انخفاض على أساس سنوي بنسبة 9٪، تلتها مدينة دبي الرياضية بنسبة 6٪.

وانخفض متوسط إيجارات الفلل في مدينة دبي بنسبة 3٪ خلال الربع الثالث وبنسبة 10٪ على أساس سنوي. وقد سجلت منطقة الينابيع أكبر انخفاض بنسبة 18٪ مقارنة بالربع الثالث من العام 2016، تليها منطقة المرابع العربية (15٪) ونخلة جميرا (15٪) ومدينة دبي الرياضية (14٪) وقرية الجميرا (14٪).

وبلغ إجمالي عدد الفلل التي جرى تسليمها الفترة الممتدة من بداية العام 2017 إلى نهاية الربع الثالث 2,325 فيلا، ومن المتوقع تسليم 1,300 وحدة إضافية في العام 2017، وذلك بالمقارنة مع 5,000 وحدة تم تسليمها في عام 2016.

وقال ستيفنز: “ساهمت زيادة الخيارات التمويلية الجديدة للمشاريع السكنية على المخطط، بما في ذلك زيادة الحوافز وخطط الدفع المسهلة بعد الانتهاء، بفتح آفاق جديدة للمشترين”.

ومن جهة أخرى، ذكر تقرير شركة استيكوسس أن القطاع التجاري شهد الكثير من التحديات خلال الفترة، وظلت أسعار المبيعات ومتوسط الإيجارات ثابتة في الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني، مع انخفاض سنوي بنسبة 6٪ للمبيعات و2٪ لمتوسط الإيجارات.

ورغم محدودية الطلب في هذه السوق التي يزداد فيها المعروض، إلا أن إحجام المالكين عن تخفيض الأسعار في المناطق يسهم في الحفاظ على استقرار السوق.

الرياض – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات