9 طرق غيرت سوق تأجير العقارات بالمدن الكبرى

Real State

منذ أن أطلقت شركة “إير بي إن بي” موقعها على شبكة الإنترنت في العام 2008م، ثورة في الطريقة التي يقوم بها المسافرون باختيار وتأجير شقق لمدة قصيرة الأجل من أجل قضاء العطلات، خاصة في المدن الكبرى.

ويتيح الموقع للأشخاص فرصة تأجير أو استئجار أماكن سكن مختلفة، كغرفة في شقة أو غرفة مشتركة أو شقة بالكامل أو فيلا في 65 ألف مدينة داخل 191 دولة.

ورغم أن صحيفة “نيويورك بوست”، أوضحت في تقرير لها أن نمو الشركة آخذ في التباطؤ، إلا أن “مورجان ستانلي” يتوقع أن يمثل الطلب على “إير بي إن بي” نسبة 6% من قطاع السكن الأمريكي بحلول عام 2020.

وأشار تقرير نشرته مجلة “فوربس”، الى 9 طرق غيرت بها “إير بي إن بي” سوق تأجير العقارات في المدن الكبرى، تشمل:

1- اتجاه سوق العقارات نحو التجريب

أدى ظهور موقع “إير بي إن بي” إلى إحداث تغيير في سوق تأجير العقارات، وصار هناك اتجاه لتوفير وسائل الراحة والتجارب الفريدة والمرونة في التعامل عند تأجير العقارات خاصة في ظل وجود منافسة قوية مع “إير بي إن بي”.

2- تنوع العقارات المتاحة للتأجير

ساهم موقع “إير بي إن بي” في استقلالية الملاك الأفراد، وتسهيل عملية عرض منازلهم للتأجير، وتشجيعهم على شراء منازل لتأجيرها، مما ساعد في زيادة تنوع العقارات المتاحة للإيجار.

3- سعر إيجار منخفض

أدى وجود عدد كبير من العقارات المتاحة للتأجير على موقع “إير بي إن بي” إلى انخفاض أسعار الإيجار.

4- زيادة فرص الحصول على دخل إضافي

مع وجود مواقع مثل “إير بي إن بي” صار بإمكان ملاك المنازل كسب دخل إضافي من خلال عرضها للإيجار في أي وقت.

5- ارتفاع أسعار الإيجارات طويلة الأمد بسبب انخفاض العرض

أدت زيادة شعبية سوق تأجير العقارات لقضاء الإجازات، إلى انخفاض عدد الشقق المعروضة للإقامة طويلة الأجل وارتفاع سعرها.

ويتساءل المستثمرون العقاريون عن السبب الذي يجعلهم يقبلون إيجارا شهريا ضئيلا إذا كان بإمكانهم مضاعفة العائد من الإيجار من خلال موقع مثل “إير بي إن بي”، حتى ولو كانت نسبة الإشغال 50%.

6- إمكانية تنويع المحفظة المالية

يمكن للمستثمرين تنويع محفظتهم المالية من خلال توفير مزايا إضافية ومختلفة للمستأجرين لفترات قصيرة أو طويلة مثل تقديم الوجبات.

7- فرض قيود على نمو أسعار التأجير في الفنادق

أدى توافر العديد من الخيارات المتاحة للشقق أمام العملاء على مواقع مثل “إير بي إن بي” إلى تقيد الفنادق في الأسواق الرئيسية بأسعار تأجير لا يمكنها تجاوزها كثيرًا حتى لا يخسروا المنافسة مع مثل هذه المواقع.

8- زيادة أعداد المستثمرين المحترفين

أصبح من الملاحظ زيادة أعداد المستثمرين المحترفين في موقع “إير بي إن بي” منذ سنوات، وصارت هناك فرصة كبيرة للنمو في مجال الاستثمار العقاري.

9- تغيير طريقة شراء العقارات وتجديدها

غيّر ظهور موقع “إير بي إن بي” الطريقة التي يشتري بها الناس العقارات، فبدلاً من شراء منزل صغير بمبلغ ضخم، أصبحوا يشترون منازل قديمة أكبر حجمًا ويجددونها، لكسب دخل شهري إضافي من خلال تأجيرها.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات