#الحقيل: 900 ألف وحدة سكنية شاغرة

الحقيل

أكد وزير الإسكان ماجد الحقيل أن هناك  900 ألف وحدة سكنية شاغرة في المملكة حاليا.

وقال الحقيل خلال اللقاء الذي نظمته جمعية الاقتصاد السعودية مساء أمس، أنه تم بناء نحو 6.5 مليون وحدة سكنية على مستوى المملكة خلال العقود الماضية، يسكن المواطنون والمواطنات نحو 3.5 مليون وحدة منها، بينما يسكن المقيمون في نحو مليوني وحدة سكنية.

وأوضح أن الوزارة التقت بعديد من المطورين العقاريين والممولين وجميع من له علاقة في صناعة الإسكان لبحث المعوقات التي تواجه القطاع ومن أجل وضع الحلول المناسبة والناجعة للنهوض بهذا القطاع.

وقال إن التمويل في قطاع الإسكان بالمملكة ضعيف جدًا حيث إن عدد الوحدات السكنية التي تم تمويلها حاليًا يبلغ 160 ألف وحدة سكنية من 6.5 مليون وحدة على مستوى المملكة، وبمعدل لا يتجاوز 2 % من القطاع ككل.

وأضاف الحقيل أن الدولة كانت هي الممول الكبير للأفراد حيث إنها دعمت ما نسبته 65 % من مبلغ 290 مليار ريال بينما وصل دعم القطاع الخاص إلى 35 %.

وبين أن 95 % من الوحدات السكنية التي بنيت في العقود الماضية كانت على يد أفراد، ما تسبب في عدم مشاركة قطاع التمويل في البناء بسبب المخاطر، وكذلك لم يساهم هذا البناء في قطاع التوظيف، مشيرا إلى أن البناء كان يتم في الموقع وليس في المصانع لذلك لم يكن لدينا صناعات تحويلية وطنية، وكذلك جودة البناء كانت تفتقر إلى المراقبة الهندسية.

وتابع الحقيل: “إن المحتوى المحلي لقطاع الإسكان يمثل 54 %، وقطاع التشييد والبناء يمثل 35 %، لذا هناك خلل ويجب أن نضع الحلول المناسبة في المرحلة المستقبلية”.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات