توقعات بانخفاض أسعار العقارات والإيجارات في أبوظبي العام الجاري

أبوظبي

توقعت شركة كلاتونز للاستشارات العقارية، انخفاضا بنسبة 5 % إلى 7 % لكل من الإيجارات والقيم الشرائية للعقارات في أبوظبي خلال عام 2018، حيث من المحتمل أن تظل معدلات العرض والطلب غير متوافقة لبعض الوقت.

وأشارت “كلاتونز” إلى أن المبيعات في إمارة أبوظبي تشهد تطورات إيجابية، حيث أظهرت فئة العقارات الفاخرة بعض علامات الاستقرار فلم تشهد الأسعار أي تحرك لفترة ربعين متتاليين، ونوهت إلى استمراره على الأرجح.

ولفتت إلى أنه من بين 13 منطقة فرعية ترصدها الشركة في أبوظبي، شهدت الفيلات المطلّة على البحر في جزيرة السعديات أكبر تصحيح للأسعار منذ عام 2015، حيث انخفضت الأسعار بمعدل 26.1 %.

أما الإيجارات فقد انخفضت في مناطق الاستثمار العقاري السكنية بأبوظبي بنسبة 2.3 % خلال الربع الأول 2018، بعد الانخفاض بنسبة 4.3 % في الربع الأخير من عام 2017.

وبعد التغيير الأخير أصبحت الإيجارات أقل بنسبة 11.5 % عن الفترة الزمنية نفسها من العام الماضي، وفقا لكلاتونز.

ويشير تقرير شركة كلاتونز إلى أن سوق العقارات السكنية لديه القدرة على البدء في الاستقرار بحلول نهاية عام 2018، ولكن حتى ذلك الحين من المتوقع أن يستمر حدوث المزيد من التراجع.

وستنتج الانخفاضات الإضافية عن ارتفاع مستويات تسليم العقارات الجديدة في مواقع مثل جزيرة “ياس” و”شاطئ الراحة” من قبل شركة الدار، مما سيحد من فرص تعافي السوق بشكل أسرع.

ويشير تقرير شركة كلاتونز إلى أن سوق مكاتب العمل في العاصمة لا يزال يواجه ضغوطات متمثلة في قيام الشركات بتقليص أو دمج عملياتها، وهو التوجه الذي بدأ منذ أكثر من عامين.

وقد حافظت الإيجارات في مباني المكاتب الرئيسية في المدينة على ثباتها خلال الربع الأول من العام، لكن هناك صفقات بأسعار إيجار أقل من معدلات الإيجار المطلوبة من أصحاب العقارات في العديد من الحالات. أما في المباني من الفئة الثانية والثالثة، فقد انخفضت المعدلات بما يصل إلى 30 % إلى 50 % خلال الفترة نفسها.

وأشارت توقعات تقرير كلاتونز إلى أن عودة مستويات أقوى للطلب لدى المستأجرين بدعم من انتعاش اقتصادي مرتقب، لن تتحقق فعلياً قبل 9 إلى 12 شهراً على الأقل. وإلى أن يقترب السوق من تلك المرحلة، من المرجح أن تشهد إيجارات المكاتب انخفاضات إضافية بنسبة تتراوح بين 5 % و 10 % في المتوسط.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات