تراجع الرقم القياسي لأسعار العقارات بـ1.5%

FILE PHOTO: Buildings are seen in Riyadh, Saudi Arabia, March 1, 2017. REUTERS/Faisal Al Nasser/File Photo

سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات تراجعا، بلغت نسبته 1.5 % مقارنة بالربع المناظر من العام السابق (الربع الأول 2017)، وذلك حسب تقرير الرقم القياسي لأسعار العقارات في المملكة للربع الأول 2018 الذي أصدرته الهيئة العامة للإحصاء (GASTAT) أمس الأول.

وأرجع التقرير هذه النسبة إلى انخفاض نسب القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر؛ إذ سجل القطاع السكني نسبة (2.0 %)، والقطاع التجاري نسبة (4.4 %)، والقطاع الزراعي نسبة (0.4 %).

كما سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات انخفاضًا، بلغت نسبته 0.5 % مقارنة بالربع السابق (الربع الرابع 2017م)؛ إذ بلغ (84.2 %) في الربع الأول 2018، في حين بلغ (84.6 %) في الربع الرابع 2017. وأرجع التقرير هذه النسبة إلى الانخفاض الذي شهدته القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر؛ إذ بلغت نسبة القطاع السكني (0.7 %)، وسجل القطاع التجاري نسبة (0.5 %)، وبلغت نسبة القطاع الزراعي (0.1 %).

يُذكر أن مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات، الذي يهدف أيضًا إلى إيجاد مؤشرات إحصائية عقارية متميزة لقياس أداء السوق العقاري بالمملكة، وسد ثغرة البيانات في هذا القطاع، يحتوي على ثلاثة قطاعات رئيسية، تتكون من أصناف عقارية عدة، تشمل: القطاع السكني ويتكون من (قطعة أرض، عمارة، فيلا، شقة وبيت)، والقطاع التجاري الذي يتكون من (قطعة أرض، عمارة، معرض/ محل ومركز تجاري) والقطاع الزراعي ويندرج تحته (الأرض الزراعية).

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات