تراجع الصفقات التجارية العقارية 34 % في أبريل

عقارات السعودية

تراجع أداء القطاع التجاري العقاري خلال شهر أبريل الماضي للعام الرابع على التوالي تجاوز الـ34 في المائة، حيث بلغت 773 مليون دولار مقارنة بالفترة ذاتها من العام المنصرم حيث تجاوزت الـ1.1 مليار دولار، متأثراً بفرض ضريبة الـ5 في المائة على الصفقات التجارية وبالانخفاض القياسي لقيمة الصفقات المنفذة على قطع الأراضي التجارية.

وأدى ذلك الانخفاض إلى انخفاض قيم الصفقات التجارية إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر الماضي، في ردة فعل جديدة على الانخفاض الحاصل في السوق والذي يلف شقيه التجاري والسكني دون تفريق، إلا أن من المعروف وبحسب المؤشرات بأن حركة القطاع التجاري ثابتة إلى حد كبير.

وتعددت أسباب انخفاض إجمالي قيمة الصفقات على القطاع التجاري بالتحديد، إلى تطبيق الضريبة وانعكاسات رسوم الأراضي وضغطها على قيمة الاستثمارات العقارية ككل، بالإضافة إلى تخوف المستثمرين من المخاطرة بالشراء في هذا الوقت في ظل الضغوطات الكبيرة التي تعيشها السوق التي تظل الأكثر تقلباً الفترة الماضية بحسب تسلسل نسبة الانخفاض، خصوصاً الرسوم والضريبة منذ اعتمادها من مجلس الوزراء والتوجس من مستقبل العقار الذي يعتبر هاجساً كبيراً لدى المهتمين به.

وبالنسبة للصفقات الأسبوعية، انخفض عدد الصفقات العقارية بنسبة 5.6 في المائة، ليستقر عند مستوى 4358 صفقة عقارية، مقارنة بارتفاعه خلال الأسبوع الماضي بنسبة 2.1 في المائة. وارتفع عدد العقارات المبيعة خلال الأسبوع بنسبة 4.4 في المائة، ليستقر عند 4941 عقارا مبيعا، مقارنة بارتفاعه خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 2.2 في المائة. بينما انخفضت مساحة الصفقات العقارية بنسبة قياسية بلغت 66.9 في المائة، مستقرة عند 51.3 مليون متر مربع، مقارنة بارتفاعها القياسي خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 55.7 في المائة.

وانخفضت قيم صفقات السوق العقارية المحلية للأسبوع الثاني على التوالي، مسجلة نسبة انخفاض طفيفة بلغت 0.5 في المائة مع نهاية الأسبوع الماضي، مقارنة بانخفاضها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 4.9 في المائة، وتباين الأداء الأسبوعي لقطاعي السوق الرئيسين، حيث انخفضت قيمة الصفقات الأسبوعية للقطاع السكني بنسبة 0.9 في المائة، مقارنة بانخفاضها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 6.0 في المائة، لتستقر مع نهاية الأسبوع عند أدنى من مستوى 586 مليون دولار، في المقابل سجلت قيمة الصفقات الأسبوعية للقطاع التجاري ارتفاعا بنسبة 1.1 في المائة، لتستقر عند 133 مليون دولار.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات