تراجع إيجارات الشقق السكنية في جدة بـ 5% خلال الربع الأول

141127_Final Draft Concept Report.pdf

كشف تقرير شركة جونز لانغ لاسال “جيه إل إل”، عن تراجع أسعار إيجارات الشقق السكنية والفلل في جدة خلال الربع الأول 2018 بنسبة 4.7% و2.8% على التوالي مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

ووفقا لتقرير سوق العقارات في جدة بالربع الأول 2018 الصادر عن “جيه إل إل”، سجلت أسعار مبيعات الشقق السكنية والفلل خلال هذه الفترة تراجعا بـ 5.6% و4% على التوالي.

وأوضح التقرير أنه رغم تراجع أسعار في الربع الأول من العام الجاري، إلا أنها كانت أقل من المعدلات المسجلة في السابق.

ووفقا للتقرير، لم يشهد الربع الأول من العام الجاري إنجاز أي مشروعات سكنية كبرى في “جدة”، متوقعا دخول 6 آلاف وحدة للسوق بنهاية العام، بافتراض عدم حدوث أي تأخير في الإنجاز.

وتراجع متوسط إيجارات المساحات الإدارية في جدة بنسبة 12% إلى 1094 ريالا لكل متر مربع في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة مع 1243 ريالا في نفس الفترة من العام السابق.

وقالت “جيه إل إل” إن انخفاض عدد الشواغر من المساحات الإدارية في سوق التأجير والتأخير المستمر في تسليم المشاريع ينعكس بالإيجاب على أداء السوق على المدى القصير.

وأضافت أن بعض المطورين في جدة علقوا العمل مؤقتا على عناصر المساحات الإدارية ضمن مشروعاتهم، بسبب ظروف السوق الحالية.

وأشارت إلى أنه رغم أن المعروض يتجاوز الطلب، إلا أن هناك نقصا في المساحات الإدارية التي تلبي احتياجات المستأجرين الباحثين عن وحدات صغيرة الحجم (أقل من 300 متر مربع) نتيجة لتزايد الطلب من الشركات الناشئة ورواد الأعمال.

وبالنسبة إلى العرض بسوق منافذ التجزئة، توقعت “جي إل إل” دخول 167 ألف متر مربع إلى سوق منافذ التجزئة مع نهاية العام، في ظل إمكانية إنجاز مساحات التجزئة ضمن مشروع جدة بارك بشارع التحلية.

وبخصوص العرض الفندقي، توقعت “جي إل إل” دخول ألف غرفة إضافية إلى السوق الفندقي في جدة خلال عام 2018، مع احتمالية تأخير إنجاز بعض الفنادق حتى عام 2019.

وتوقعت أن تشهد جدة دخول مشغلين جدد إلى السوق بالإضافة إلى المشغلين الحاليين الذين يتوسعون من خلال العلامات التجارية الجديدة والحالية، وذلك للاستفادة من قطاع الترفيه المتنامي والزيادة في عدد السياح المحللين والدوليين.

وبلغ متوسط السعر اليومي للغرفة الفندقية في جدة منذ بداية 2018 حتى نهاية فبراير الماضي 191 دولارا بانخفاض قدره 5% مقارنة بنفس الفترة من العام الذي سبقه.

وفرضت وزارة الشؤون البلدية والقروية في فبراير الماضي ضريبة بلدية على الغرف المشغولة في الفنادق والشقق المفروشة تتراوح بين 2.5% و5% اعتمادا على تصنيف العقار، بالإضافة لضريبة القيمة المضافة التي بدأ تطبيقها في يناير الماضي بنسبة 5%.

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات