تراجع مستمر لأسعار الإيجار والبيع في #دبي

دبي ‫(10)‬

سجلت استيكو -إحدى الشركات الرائدة في مجال الخدمات العقارية في الإمارات العربية المتحدة، انخفاضاً مستمراً في أسعار إيجار وأسعار بيع الفلل والشقق في تقريرها حول عقارات دبي للربع الثاني من عام 2018.

كما يسلط التقرير الربع سنوي الضوء على التسليمات الحالية والمتوقعة للمشاريع الرئيسية في كافة أنحاء الإمارة. تراجعت أسعار مبيعات الفلل والشقق بنسبة 4% خلال الربع، في حين بلغ الانخفاض السنوي 11%.

وكان الانخفاض الأبرز في مبيعات الشقق في مركز دبي المالي العالمي وديسكفري جاردنز ومدينة دبي الرياضية حيث بلغ 6% منذ الربع الأول من عام 2018.

وفي الوقت نفسه، كانت أعلى نسب انخفاض ربع سنوية لأسعار مبيعات الفلل من نصيب جميرا بارك (8%) والمرابع العربية (5%) والينابيع (5%). بقي سوق البيع ثابتا” على الرغم من توقعات المستثمرين والمستخدمين النهائيين بصفة عامة بتراجع النشاط. ويعود ذلك الثبات بشكل رئيسي الى إطلاق مزيداً من المشاريع الجديدة، والتي تتميز في أغلب الأحيان بسمات جذابة على نحو متزايد وأسعار تنافسية وخطط سداد طويلة.

شهد الربع الثاني من عام 2018 إطلاق العديد من المشاريع السكنية الجديدة، بما في ذلك “أمارانتا 3” والمرحلة الأولى من “تلال الغاف” في دبي لاند، بالإضافة إلى مشروع “زوايا” متعدد الاستخدامات في منطقة موتور سيتي و”بلغرافيا هايتس 1 و2″ في قرية جميرا الدائرية.

وصرح جون ستيفينز، المدير التنفيذي لشركة استيكو، قائلًا: “تركز المشاريع الجديدة عموماً على الفئة ميسورة التكلفة، مما أدى إلى انخفاض ربع سنوي أكثر وضوحاً في أسعار المبيعات بنسبة 5%، مقارنةً بالعقارات المتوسطة وفاخرة المستوى التي انخفضت أسعار مبيعاتها بنسبة 3%.” على الرغم من انخفاض عدد التسليمات المتوقعة، لا زال حجم العرض كبيرا” نسبيا” وهذا ساعد على الانخفاض الربع السنوي الشامل في أسعار إيجار الشقق والفلل بنسبتي 3% و2%، بينما كان الانخفاض السنوي أكثر وضوحاً بنسبتي 12% و10%.

وأضاف ستيفينز قائلاً: “ارتفعت مستويات الوحدات الشاغرة في العديد من المشاريع نظراً لتسليم المزيد من المشاريع الجديدة. وقد نجحت العقارات التي تشرف عليها فرق إدارة وصيانة متخصصة في الحفاظ على ثبات معدلات الإشغال، كما حافظ الملاك كذلك على ثبات معدلات الإشغال من خلال تقديم خصومات وحوافز إضافية. وخلال الربع القادم، نتوقع مزيداً من الانخفاض التدريجي في أسعار الإيجار لجميع فئات العقارات.”

مقارنةً بعام 2017، تم تسجيل أعلى معدلات انخفاض لأسعار إيجار الشقق في قرية جميرا (16%) ثم جميرا بيتش ريزيدنس بنسبة 15% وأبراج بحيرة جميرا وديرة وديسكفري جاردنز بنسبة 14% لكل منها.

وبالنسبة لأسعار إيجار الفلل، كانت أكبر معدلات الانخفاض السنوي في جميرا بارك وقرية جميرا بنسبة 15%، ثم المرابع العربية بنسبة 11%. تم تسليم نحو 3400 وحدة سكنية خلال الربع الثاني من عام 2018، وهذا يكافئ الربع الأول بشكل كبير حيث تقع أغلبية المشاريع الجديدة على طول ممرات شارع الشيخ محمد بن زايد (E311) وشارع الإمارات (E611).

من المتوقع تسليم إجمالي 25000 وحدة إضافية بحلول نهاية عام 2018. قامت استيكو بتعديل توقعاتها لتسليم المشاريع الجديدة لعام 2018 للوحدات السكنية والمساحات المكتبية لتصبح 17% و20% استناداً إلى مجموعة من العوامل كانخفاض عدد الوحدات المسلمة في النصف الأول من العام والتنبؤ بتأخير الانتهاء من المشاريع.

ارتفع عدد المساحات المكتبية التي تم الانتهاء منها بشكل كبير مقارنةً بالربع الأول من عام 2018، بعد إضافة أكثر من 760 ألف قدم مربع في مشروعي مقر HSBC في وسط مدينة دبي بمساحة 320 ألف قدم مربع وثالث مباني مشروع وان سنترال في منطقة مركز التجاري العالمي بمساحة 440 ألف قدم مربع.

في إطار حديثه عن الآفاق العامة لوضع العقارات في دبي، قال ستيفينز: “من المتوقع أن تؤدي المبادرات الحكومية الاستباقية والتطوير الجاري للبنية التحتية إلى تعزيز حركة السوق وتنمية الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومن القرارات الإيجابية التي تم الإعلان عنها مؤخراً مثل تجميد رسوم المدارس للعام الدراسي 2018-2019، وكذلك تقديم تأشيرة إقامة لمدة 10 أعوام للمستثمرين والمتخصصين والملكية الأجنبية 100% للشركات الواقعة خارج المناطق الحرة.

فلطالما كانت دولة الإمارات العربية المتحدة ملجأ للاستثمار العقاري، وستعمل القوانين الجديدة على اجتذاب أعداد هائلة من المستثمرين الأجانب الذين يبحثون عن دولة رحبة الصدر ذات قيم راسخة تكون لهم وطناً.”

متابعة – عقاراتكم

أضف تعليقاً

لا يوجد تعليقات