print


برنامج إلكتروني لمنع التحايل على قرار رسوم الأراضي

SR0
تعمل وزارة الإسكان حاليا على تنفيذ برنامج إلكتروني جديد يربط وزارتي الشؤون البلدية والقروية والعدل بالإسكان، من أجل تسهيل تطبيق رسوم الأراضي البيضاء، ومنع التحايل على قرار الرسوم البيضاء بتغيير معالم الأرض بشكل الكتروني.
وأضافت المصادر بأن حجم الأراضي البيضاء غير المدعومة بالخدمات تصل إلى 62%، والأراضي الصالحة للسكن ومدعومة بالخدمات تشكل 38% فقط من حجم الطلب.
Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


مستفيدو #سكني يحصلون على ملكية صك الأرض مباشرة بعد اكتمال البناء

SR0

أعلنت وزارة الإسكان عن إتاحة برنامج “سكني” للمستفيدين امتلاك صك ملكية الأرض بعد اكتمال البناء مباشرة.

وأوضحت الوزارة في تغريدة على حسابها الرسمي على “تويتر”، أنه يحق للمستفيد الحصول على ملكية صك الأرض مباشرة وذلك بعد الانتهاء من بناء الأرض وتقديم شهادة إتمام البناء.

وكانت وزارة الإسكان خصصت 75 ألف أرض سكنية  في مختلف مناطق المملكة خلال العام الماضي، كما تهدف إلى تخصيص 85 ألف أرض سكنية إضافية في نهاية العام 2018 وذلك في اطار برنامج “سكني”.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


طرح 4 آلاف وحدة سكنية جاهزة على مستوى المملكة اعتبارا من الشهر الجاري

SR0

أكد المشرف العام على قطاع التطوير العقاري في وزارة الإسكان محمد بن سعود الغزواني، أنه اعتبارا من الشهر الجاري سيبدأ برنامج “سكني” بطرح أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية جاهزة ضمن مشاريع الوزارة في مختلف مناطق المملكة.

وأوضح الغزواني في تصريحات على هامش مؤتمر إعلان الدفعة العاشرة من برنامج “سكني 2018″، أنه سيتم إتاحة هذه الوحدات للحجز وبدء تسليمها خلال الربع الحالي من العام الجاري 2018، مبينا أن ذلك يأتي ضمن خطط البرنامج بتوفير خيارات سكنية مناسبة لجميع المستفيدين.

وأشار إلى أن برنامج “سكني” يواصل وبشكل شهري التزامه بتخصيص الخيارات السكنية والتمويلية للمواطنين المسجلين في قوائم الوزارة والصندوق العقاري، مؤكداً أنه سيتم الالتزام بالمستهدف المعلن مطلع العام الجاري وتحقيقه بالوصول إلى 300 ألف خيار سكني وتمويلي.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


#سكني يتجاوز نصف مليون خيار سكني وتمويلي خلال أقل من عامين

SR0

أعلنت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية تفاصيل الدفعة العاشرة من برنامج “سكني” لعام 2018، الذي يستهدف تخصيص 300 ألف خيار سكني وتمويلي في جميع مناطق المملكة، حيث بلغ مجموع المستفيدين من المواطنين خلال هذه الدفعة 34533 مواطناً، ليتجاوز عدد الخيارات السكنية والتمويلية حتى الدفعة العاشرة منذ الإعلان عن إطلاق “سكني” العام الماضي أكثر من 533 ألف خيار سكني وتمويلي.

وأوضحت الوزارة خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد اليوم بحضور معالي وزير الإسكان الأستاذ ماجد بن عبدالله الحقيل، في مقر المركز الإعلامي بوكالة الأنباء السعودية، تفاصيل الخيارات السكنية وتوزيعها الجغرافي، حيث شملت الدفعة 8300 قرض عقاري، و11705 وحدات سكنية تحت الإنشاء بالشراكة مع المطورين العقاريين، و11928 قطعة أرض سكنية مجانية، إضافة إلى 2600 لشراء وحدة سكنية جاهزة من السوق.

وبحسب بيانات الدفعة العاشرة تم تخصيص 11705 وحدات سكنية تحت الإنشاء في منطقة مكة المكرمة، وجاء توزيع الأراضي المجانية التي تقدمها الوزارة 707 أراضٍ في منطقة الرياض، و3155 في منطقة مكة المكرمة، و1004 بالمدينة المنورة، و335 أرضاً في منطقة القصيم، و3049 للمنطقة الشرقية، ومنطقة تبوك بـ 213 أرضاً، إضافة لـ 2852 بمنطقة جازان، و387 بمنطقة الباحة، و226 أرضاً في منطقة الجوف.

وكشف المؤتمر عن أعداد المستفيدين من صندوق التنمية العقارية في الدفعة العاشرة الذي شمل جميع مناطق المملكة، حيث خصص في الرياض 2189 قرضاً، ومكة المكرمة 1346، والمنطقة الشرقية 1015، والقصيم 724، والمدنية المنورة 706، ومنطقة عسير 609، ونجران 311، وحائل 308، وتبوك 299، والحدود الشمالية 234، والجوف 228، إضافة إلى 169 في منطقة جازان، و162 بمنطقة الباحة.

واقتربت الوزارة من تحقيق الرقم المستهدف لها في عدد الخيارات السكنية للعام 2018 والمحدد بـ 300 ألف خيار سكني، حيث بلغ عدد الخيارات المعلن عنها حتى الآن 250406 خيارات سكنية تمثل ما نسبته 83% حتى الآن، تشمل 83000 قرض عقاري، 75342 أرضاً سكنية مجانية، و2584 وحدة سكنية جاهزة، و79072 وحدة سكنية تحت الإنشاء، و10400 شراء لوحدة جاهزة من السوق.

وأوضح المشرف العام على قطاع التطوير العقاري في وزارة الإسكان محمد بن سعود الغزواني أن برنامج “سكني” يواصل وبشكل شهري التزامه بتخصيص الخيارات السكنية والتمويلية للمواطنين المسجلين في قوائم الوزارة والصندوق، حيث تم خلال هذه الدفعة تخصيص أكثر من 34 ألف خيار بزيادة بلغت نحو 3.1% عن العدد الذي تم الإعلان عنه خلال الشهر الماضي، مؤكداً أنه سيتم الالتزام بالمستهدف المعلن مطلع العام الجاري وتحقيقه بالوصول إلى 300 ألف خيار سكني وتمويلي.

وأشار إلى أن “سكني” وضمن خططه بتوفير خيارات سكنية مناسبة لجميع المستفيدين سيبدأ اعتباراً من الشهر الجاري بطرح أكثر من 4 آلاف وحدة سكنية جاهزة ضمن مشاريع الوزارة في مختلف مناطق المملكة، مشدداً على أنه سيتم إتاحة هذه الوحدات للحجز وبدء تسليمها خلال الربع الحالي من العام الجاري 2018.

وبشأن الخيارات السكنية بالشراكة مع القطاع الخاص بيّن أنه تم خلال هذه الدفعة عقد شراكات مع المطورين العقاريين المؤهلين لضخ 11705 وحدات سكنية تحت الإنشاء في منطقة مكة المكرمة، منها نحو 9 آلاف وحدة سكنية على أرض القطاع الخاص، والمشروع الآخر على أرض الوزارة شمال مدينة جدة وتتضمن مرحلته الأولى تطوير أكثر من 2000 وحدة سكنية، مؤكداً أن عدد المشروعات التي تم الإعلان عنها حتى الآن يصل إلى 60 مشروعاً تتيح أكثر من 90 ألف وحدة سكنية تحت الإنشاء في مختلف مناطق المملكة، فيما شهدت نسب حجوزات عالية تقارب الـ 45%.

وبدوره أوضح المشرف العام على صندوق التنمية العقارية خالد بن محمد العمودي، أن الصندوق يواصل جهوده لتوفير الحلول التمويلية المناسبة للمستفيدين المدرجين على قوائمه حيث بلغ إجمالي عدد الأرقام التي تم الإعلان عنها منذ إطلاق برنامج “سكني” 168 ألف رقم لمواطنين مدرجين على قوائم الصندوق، مؤكداً حرصهم على توفير الخيار التمويلي المناسب واستفادة المواطنين من الحلول التمويلية التي يقدمها صندوق التنمية العقارية بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية.

هذا ودعت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية المواطنين إلى زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج “سكني” sakani.housing.sa للاطلاع على الأسماء المستفيدة هذا الشهر، وزيارة بوابة الدعم السكني “إسكان”eskan.gov.sa والبوابة الإلكترونية لصندوق التنمية العقارية redf.gov.sa لاستكمال وتحديث بياناتهم ليتم خدمتهم بشكل سريع.

3333

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


3 مليارات درهم استثمارات السعوديين في #عقارات_ دبي خلال 9 أشهر

SR0

كشفت دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن السعوديين حلُّوا في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر المستثمرين في عقارات دبي، خلال الأشهر التسعة الأولى 2018.

وذكر بيان رسمي صدر عن الدائرة، قام السعوديون بـ 1882 استثمارًا عقاريًّا في دبي خلال تلك الفترة، اقتربت قيمتها الإجمالية من 3 مليارات درهم.

يشار إلى أن إجمالي الاستثمارات العقارية في دبي خلال فترة الأشهر التسعة الأولى قد بلغت نحو 50 مليار درهم، من 163 جنسية، في صدارتها الإماراتيون، ثم الهنود، والبريطانيون يليهم السعوديون.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


الأمير عبدالله بن بندر يستعرض خطط #وزارة_الإسكان

SR0

رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة, في مقر الإمارة بجدة, اجتماعاً بحضور معالي وزير الإسكان ماجد الحقيل , جرى خلاله استعراض خطط الوزارة المستقبلية في المنطقة.

وناقش الاجتماع الذي حضره أمينا العاصمة المقدسة وجدة, تطوير سُبل وآليات التعاون بين وزارة الإسكان والأمانات بغية توسع الوزارة في مشاريعها وتنويع منتجاتها في مكة المكرمة وجدة بما يضمن ملاءمة رغبات المستفيدين.

وتخلل الاجتماع استعراض تسريع آليات عمل الأمانات فيما يخص اعتماد المخططات السكنية داخل النطاق العمراني في المدن والمحافظات ، وهي الخطوة التي تسبق تسليم المواقع للإسكان تمهيداً لتحويلها لمنتجات سكنية متنوعة يستفيد منها أبناء المنطقة ومحافظاتها.

يذكر أن “برنامج الإسكان” الذي يعد أحد برامج رؤية المملكة 2030 , تتكامل فيه 16 جهة حكومية لإزالة العقبات وتسهيل الإجراءات لخدمة كافة فئات المجتمع ورفع نسبة التملك إلى 60% بحلول عام 2020 , وإلى 70% في العام 2030 ، وسيتم من خلال البرنامج تنفيذ العديد من المبادرات التي تُقدم حلولاً سكنية متكاملة للمواطنين للحصول على الخيار السكني المناسب.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


#الإسكان تمدد مهلة سداد رسوم الجدية لمنح فرصة أكبر للمستفيدين

SR0

أكدت وزارة الإسكان أنها منحت المتقدمين إلى مشاريع المطورين تحت الإنشاء، مهلة لسداد “رسوم الجدية”، وذلك لمنح فرصة أكبر للمستفيدين.

وقال مسؤول بالوزارة، إن الرسوم تبلغ 1500 ريال وتخصم من دفعة المنتج السكني، مضيفا أن الوزارة -بالتنسيق مع المطورين العقاريين- أخطرت عددًا من المستفيدين أنه سيتم تمديد مواعيد تسديد رسوم الجدية لمن لم يسدد.

وأوضح أنه من بين المشاريع التي جرى التمديد لها، مشروع تلال الغروب بجدة، وذلك حتى الأربعاء الموافق نهاية أكتوبر الجاري، مبينا أنه تم التمديد لمشاريع أخرى لفترات محددة مختلفة.

وتابع أن الوزارة، بالتنسيق مع المطورين العقاريين، اشترطت على الحاجزين في عدد من المشاريع، دفع رسوم الجدية 1500 ريال حتى يتم استكمال إجراءات التمويل، وضمان الحصول على التمويل العقاري وامتلاك المنزل.

يشار إلى أن رسوم إثبات الجدية التي يدفعها المستفيد إلى المطور تضمن للمستفيد حجز الوحدة السكنية، وفي حال لم يتمكن المستفيد من الاتفاق مع ممول ستوفر له وزارة الإسكان ممولًا آخر.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


#إيجار يعفي العقود الإيجارية السكنية من المقابل المالي حتى نهاية 2018

SR0

أعلن برنامج “إيجار” التابع لوزارة الإسكان والمعني بتنظيم قطاع الإيجار في المملكة عن إعفاء العقود الإيجارية السكنية من المقابل المالي لتوثيقها في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار حتى نهاية 2018م، داعياً أطراف العملية الإيجارية إلى الاستفادة من هذا الإعفاء الذي يهدف إلى تحفيزهم وتشجيعهم على توثيق عقود الإيجار السارية والجديدة والاستفادة من خدمات ومزايا الشبكة.

وأوضح البرنامج في بيان صحافي أنه سيتم الإعفاء اعتباراً من اليوم (أمس)، وذلك بهدف تنظيم القطاع وحث المستأجرين ممن بدأت عقودهم قبل تاريخ 12 فبراير الماضي على التسجيل في الشبكة الإلكترونية، مؤكداً أن جميع العقود بعد هذا التاريخ تعد إلزامية التسجيل في الشبكة الإلكترونية لإيجار، ويترتب على أي مخالفات لذلك تطبيق العقوبات التي نصت عليها اللائحة.

وأشار إلى أن شبكة إيجار الإلكترونية شهدت منذ إطلاقها إقبالاً على تسجيل العقود وتوثيقها الإلكترونية بما يصل إلى 800 عقد في اليوم، فيما بلغ عدد مكاتب الوساطة العقارية المسجلة في النظام ما يتجاوز 9 آلاف مكتب معتمد في مختلف مناطق المملكة، وأن هذه الأرقام في تزايد مستمر.

وبيّن البرنامج أن الشبكة تتيح ضمن خدماتها توثيق العقود القديمة والقائمة خارج الشبكة بأثر رجعي بخطوات سهلة وميسرة خلال مدة لا تتجاوز ثمان دقائق من خلال أقرب وسيط عقاري معتمد، ويمكن للمستفيدين التعرف على أقرب وسيط عقاري معتمد من خلال استخدام تطبيق وسطاء عقاريون للأجهزة الذكية، مفيداً أن الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار تقّدم العديد من المزايا والخدمات التي من شأنها تيسير العملية الإيجارية وتسهل إجراءاتها وتنظم قطاع الإيجار العقاري، ويتم تطويرها بشكل مستمر حيث فعلت الشبكة خلال الأيام الماضية خدمة تنوع الدفعات الإيجارية منها الشهرية والربع سنوية، واستفاد أكثر من 20% من العقود الجديدة من خدمة الدفعات الشهرية للعقد الإيجاري.

يذكر أن توثيق عقود الإيجار السكنية في شبكة إيجار يعد إلزامياً منذ إطلاقها الرسمي في 12 فبراير الماضي، وذلك تطبيقاً لقرار مجلس الوزراء، كما نص القرار على تطبيق أحكام لائحة المكاتب العقارية على الوسطاء العقاريين غير الملتزمين بذلك، إذ تتدرج العقوبات الواردة بها من الغرامات المالية أو الإيقاف المؤقت أو إلغاء الترخيص نهائياً، كما صدر عدد من قرارات مجلس الوزراء في شأن ربط تسجيل عقود الإيجار في الشبكة بعدد من الخدمات الحكومية حيث أن الشبكة ستكون المرجع الوحيد للتأكد من صحة عقود الإيجار السكنية حالياً للاستفادة من الخدمة الحكومية التي تتطلب إثبات عقد الإيجار ضمن متطلباتها.

وكانت وزارة الإسكان أطلقت في فبراير الماضي الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار “إيجار”، وذلك بالتعاون مع وزارات “الداخلية” و”العدل” و”الاتصالات”.

وتوفر شبكة “إيجار” عددًا من الخدمات الإلكترونية لأطراف العملية التأجيرية، كتوثيق العقود، والسداد الإلكتروني، مع إلزام الوسطاء العقاريين كافة في جميع مدن المملكة بتوثيق عقد إيجار الموحد في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار، وهو العقد المعتمد بصفته سندًا تنفيذيًّا.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


إصدار رخص تسويق لـ 4 مشاريع تتضمن أكثر من 8600 وحدة سكنية

SR0

أصدرت لجنة البيع على الخارطة “وافي” رخص تسويق داخلي مع استلام مبلغ لأربعة مشاريع تتضمن 8610 وحدات سكنية.

وأكدت اللجنة في حسابها بموقع “تويتر”، أنها أصدرت رخصة تسويق داخلي مع استلام مبلغ لمشروع “مخطط الجوهرة السكني” بالهفوف والذي يضم 2132 وحدة سكنية (900 فلل سكنية، و1232 شققا سكنية)، ومشروع “نبض قيران” بالرياض، والذي يضم 4284 وحدة سكنية (1236 فيلا سكنية، و3048 شقة سكنية).

وأوضحت اللجنة أنها أصدرت رخصة تسويق داخلي مع استلام مبلغ لمشروع “أبراج بوابة التحلية” في جدة والذي يتكون من 1912 شقة سكنية، ومشروع “واحة مدى” في الدمام، والذي يضم 282 شقة سكنية. كما أصدرت اللجنة رخصة بيع على الخارطة لمشروع “إطلالة البحر” في الخبر، الذي يتكون من 860 فيلا سكنية.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


#تصفية تطرح مزادات جديدة قبل نهاية العام الجاري

SR0

أكد مدير وحدة التواصل والإعلام في لجنة المساهمات العقارية “تصفية” سعد آل مسعود، أن عدد المطلوبين أمنيا من قبل اللجنة وصل إلى 10 مطلوبين.

وقال آل مسعود إن اللجنة تنسق مع وزارة الداخلية من أجل مثول المطلوبين أمام العدالة وإعادة حقوق المساهمين معهم بالطرق النظامية، مضيفا أن اللجنة تعتزم البدء في إجراءات رفع دعاوى قضائية ضد المتورطين في المساهمات المتعثرة.

وأوضح أن اللجنة تعتزم إقامة مزادات جديدة لبيع بعض المساهمات العقارية المتعثرة خلال الربع الأخير من العام الجاري.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


9 آلاف وسيط عقاري معتمد مسجل في #شبكة_إيجار

SR0

كشف برنامج “إيجار” التابع لوزارة الإسكان عن تجاوز عدد الوسطاء العقاريين المسجلين لدى شبكة إيجار الإلكترونية 9 آلاف وسيط عقاري معتمد في جميع مناطق المملكة، مبيناً أن هناك إقبال جيد من الوسطاء العقاريين في التسجيل والحصول على الاعتماد منذ إطلاقها خلال العام الجاري.

وأوضح المشرف العام على التنظيم العقاري في وزارة الإسكان مازن بن محمد الداوود، أن وزارة الإسكان من خلال برنامج “إيجار” والشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار عملت على إطلاق العديد من الخدمات وطورتها بهدف تسهيل و تيسير أعمال الوسطاء العقاريين، مما يرفع من الكفاءة التشغيلية لديهم ويرتقي بجودة الخدمات المقدمة لعملائهم ويزيد من العائد الإستثماري.

وأشار الداوود إلى أنه يمكن للوسطاء العقاريين المسجلين في الشبكة الإلكترونية الاستفادة من خدمات توثيق العقود وأداء مهامه في أي زمان ومكان، حيث يمكنه متابعة مؤشرات أداء عملياته الإيجارية، وإدراج الوحدات العقارية في الشبكة، والاطلاع على الوحدات الإيجارية الشاغرة وغير الشاغرة، وتوقيع اتفاقية وساطة إلكترونيا، وتسجيل العقود الإيجارية وإرسالها لأطراف العقد لتوثيقها إلكترونيا عبر منصة أبشر، كما يمكنهم الاطلاع على العقود وحفظها ومتابعتها إلكترونيا، واستلام رسائل تنبيهية لبداية وقرب انتهاء العقد، ويمكن للوسيط إصدار سندات القبض والصرف إلكترونيا بعد استلامه قيمة الإيجار.

وبين أنه خلال العام الجاري تم إطلاق تطبيق “وسطاء عقاريون” والذي يمكّن الوسيط من تسجيل بياناته في الشبكة وتحديثها مما يساهم في التسويق لمنشأته عبر التطبيق، كما يمكن للمستأجر والمؤجر التعرف على قائمة الوسطاء العقاريين المعتمدين في الشبكة والبحث عن عنوان أقرب وسيط عقاري.

وأكد أنه يمكن للوسطاء العقاريين غير مسجلين الانضمام إلى الشبكة من خلال زيارة موقع إيجار الإلكتروني  https://ejar.sa// وذلك للاستفادة من خدمات الشبكة والحصول على شهادة وسيط عقاري معتمد بشكل آلي بعد اجتيازهم للدورة التدريبية الإلكترونية.

وبيّن الداوود أن شبكة إيجار تقدم أيضاً خدمة تميكن منشآت الوساطة من تعيين موظفين ومنحهم صلاحيات تمكنهم من القيام بأعمال المنشأة بالإنابة، كما يمكن لمدير المنشأة من متابعة أعمال الموظفين عن بعد، لافتاً إلى أنه ومن المزايا التي توفرها شبكة إيجار وتساعد في تيسير العملية الإيجارية أن عملية إدخال بيانات أطراف العملية الإيجارية تتم مرة واحدة، بحيث يتم جلبها تلقائيا بعد التحقق من الهوية الشخصية لأطراف العقد مع إمكانية إضافة مرافقين للعقود الإيجارية بعد توثيقها وتسجيلها في الشبكة.

وأضاف أن: “شبكة إيجار تتيح عدة مزايا متعلقة بالتنظيم المالي بحيث يمكن للوسيط والمؤجر تحصيل المبالغ إلكترونيا عن طريق خدمة سداد، كما يمكن الاتفاق والتنسيق مع المستأجر باستلام دفعات الإيجار إما شهرية أو ربع سنوية أو نصف سنوية أو سنوية”، مشيراً إلى أن أكثر من 20% من العقود الحديثة استفادوا من خدمة السداد الشهري مما يدل على الإقبال الكبير من أطراف العملية الإيجارية على هذه الخدمة الحيوية.

وأشار إلى أنه تم الربط إلكترونياً بين شبكة إيجار الإلكترونية مع منصة “أبشر” وذلك للقيام بعمليات التحقق من صحة البيانات المدخلة من قبل الوسيط العقاري، مما يضمن دقة المعلومات المدخلة ومحاربة عمليات تزوير الهويات، مؤكداً على ضرورة تسجيل جميع العقود الإيجارية في الشبكة الإلكترونية لخدمات الإيجار كأحد الخطوات الهامة نحو تنظيم قطاع الإيجار العقاري وتعزيز الثقة في تعاملاته.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa