print


برنامج إلكتروني لمنع التحايل على قرار رسوم الأراضي

SR0
تعمل وزارة الإسكان حاليا على تنفيذ برنامج إلكتروني جديد يربط وزارتي الشؤون البلدية والقروية والعدل بالإسكان، من أجل تسهيل تطبيق رسوم الأراضي البيضاء، ومنع التحايل على قرار الرسوم البيضاء بتغيير معالم الأرض بشكل الكتروني.
وأضافت المصادر بأن حجم الأراضي البيضاء غير المدعومة بالخدمات تصل إلى 62%، والأراضي الصالحة للسكن ومدعومة بالخدمات تشكل 38% فقط من حجم الطلب.
Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


17 مليار ريال السيولة المتوافرة لدى #الصندوق_العقاري

SR0

كشف المشرف العام على صندوق التنمية العقاري خالد العمودي، أن السيولة المتوافرة لدى الصندوق، اليوم، البالغة 17 مليار ريال؛ لا تكفي لإقراض كافة من صدرت الموافقات لهم قبل عام 2017.

وقال العمودي إن إجمالي السيولة المتوافرة حاليًّا لدى الصندوق تختص بالقروض الجديدة.

وأوضح أن رأسمال الصندوق المعلن عنه 191 مليار ريال، ويعد أكبر صندوق يختص بالتمويل العقاري في العالم، إلا أن القروض المستحقة في الفترة من 2011-2016، إضافة إلى القروض السابقة؛ سيبلغ إجماليها نحو 157 مليار ريال؛ منها 32 مليار ريال قروضًا سابقة متعثرًا سدادُها حتى الآن.

وأشار إلى العمودي إلى أن السيولة الحالية لو صُرفت بالنظام القديم، بواقع 500 ألف ريال لكل عائلة، فإنه سيستفيد منها نحو 34 ألف عائلة فقط، ممن هم على قوائم الانتظار وصدرت لهم موافقة قبل 2017، من أصل 480 ألف عائلة مسجلة في قوائم الصندوق.

وأضاف أنه خلال العام الجاري، سيرتفع أعداد المستفيدين إلى 100 ألف عائلة ممن هم على قوائم الانتظار الحالية، مع السماح لكل عائلة بالحصول على القرض خلال عامين من صدور الموافقة، متوقعًا الانتهاء من كافة قوائم الانتظار في عام 2020.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


#الصندوق_العقاري: الأحكام الصادرة ضدنا رفعت إلى محاكم الاستئناف

SR0

قال المشرف العام على صندوق التنمية العقاري خالد العمودي، إن كافة الأحكام التي صدرت ضد الصندوق رُفعت إلى محاكم الاستئناف.

وأوضح العمودي أنه يستثنى من ذلك قضية القصيم التي اكتسبت القطعية لتأخر الصندوق في رفع الاستئناف، مشيرًا إلى أنه سيتم العمل مع كافة القضايا وفق النظام.

وصدرت خلال الفترة الماضية عدة أحكام ضد “صندوق التنمية العقاري” لصالح عدد من المواطنين المتضررين من إحالتهم إلى البنوك التجارية.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


45 مشروعا إسكانيا لإنشاء 13.8 ألف وحدة سكنية

SR0

أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة الإسكان، والمتعلقة بالمشاريع الخاصة بالوحدات السكنية الجاهزة، أن عدد المشاريع التابعة للوزارة يبلغ 45 مشروعًا لإنشاء أكثر من 13.8 ألف وحدة سكنية بمختلف مناطق المملكة.

وبلغ عدد المشاريع المكتملة 28 مشروعًا، فيما بلغ عدد المشاريع تحت الإنشاء نحو 17 مشروعًا، وبدأت الوزارة تسليم الوحدات في 20 مشروعًا مكتملا.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


تراجع قيمة #الصفقات_العقارية إلى 11.6 مليار ريال خلال شعبان

SR0

أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العدل أن قيمة الصفقات العقارية التي تمت خلال شهر شعبان 1439 هـ بلغت 11.63 مليار ريال، بانخفاض قدره 39 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وبالمقارنة بشهر رجب 1439 هـ، فقد سجلت الصفقات العقارية ارتفاعًا طفيفًا بنحو 1 % حيث بلغت آنذاك 11.56 مليار ريال.

وسجلت قيمة الصفقات العقارية انخفاضًا قدره 8% منذ بداية عام 1439هـ ما يعادل 11.7 مليار ريال، مقارنة بالفترة نفسها من عام 1438هـ، لتصل إلى 138 مليار ريال.

ويعود انخفاض الصفقات العقارية خلال شهر شعبان 1439هـ، إلى انخفاض الصفقات السكنية بنسبة 36% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتبلغ نحو 8.8 مليار ريال. كما انخفضت  قيمة الصفقات التجارية بنسبة 45% لتصل إلى نحو 2.8 مليار ريال.

واستحوذت الصفقات العقارية التي تمت على قطع الأراضي (السكنية والتجارية) على الحصة الأكبر خلال شهر شعبان من العام 1439 هـ، إذ بلغت قيمتها 10.32 مليار ريال وبنسبة تصل إلى نحو 89% من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الشقق بقيمة 588.7 مليون ريال.

وبالنسبة إلى أكثر المدن نشاطًا من حيث قيمة الصفقات العقارية السكنية خلال شهر شعبان، فقد كانت الرياض هي الأعلى بصفقات بلغت قيمتها 3.08 مليار ريال بانخفاض قدره 23% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، تلتها جدة بـ1.21 مليار ريال بانخفاض قدره 53 %.

وفيما يتعلق بالصفقات التجارية فقد كانت مدينة الرياض الأكثر نشاطًا، إذ بلغت قيمة الصفقات التي تمت خلال شعبان نحو 1.11 مليار ريال منخفضة بنسبة 44 % عن الشهر نفسه من العام الماضي.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


الإمارات: مطالبات بإعفاء الشقق المخدومة من ضريبة القيمة المضافة

SR0

طالب عاملون في السوق العقاري الإماراتي الدوائر الحكومية المعنية في تشريع وتنظيم آليات فرض ضريبة القيمة المضافة بضرورة دراسة إعفاء الشقق المخدومة من ضريبة القيمة المضافة ومعاملتها شأن الشقق السكنية في سوق البيع والتأجير.

وأشار العاملون إلى أن الكثير من المشترين والمستخدمين يفضلون السكن في الشقق المزودة بالخدمات بحكم طبيعة حياتهم وأعمالهم التي تتطلب التنقل والسفر كثيراً خلال فترات قصيرة.

وأوضح مصدر مسؤول في دائرة الأراضي والأملاك أن الدائرة قدمت مقترحاً لوزارة المالية اشارت فيه إلى أهمية دراسة معاملة عقارات الشقق المخدومة شأن الوحدات السكنية فيما يتعلق بفرض ضريبة القيمة المضافة، مضيفاً أن هذا المقترح لم يلق أي رد لغاية الآن.

وبين أن بيع الشقق المخدومة على الخارطة أو تأجير الجاهز منها خاضع لنسبة القيمة المضافة وتسترد فيه ضريبة المدخلات شأنها شأن العقارات التجارية، ويكون الجاهز منها معفياً في حال كان مؤجراً بشكل جزئي أو بالكامل، بحيث تخضع عقود التأجير فيها للضريبة أيضاً، كما أن ضريبة المخرجات تساوي 5% من قيمة المخرجات الخاضعة للضريبة (باستثناء الصفرية).

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


أساس العقارية تبدأ بيع أراضي مشروع بساتين الزبير

SR0

أعلنت شركة أساس العقارية الذراع العقارية لمصرف الشارقة الإسلامي بدء عملية بيع نحو 1500 قطعة أرض متعددة الاستخدامات، بمساحات تبدأ من 5000 قدم مربعة بسعر 340 ألف درهم في مشروع بساتين الزبير.

وتقع الأراضي المطروحة للبيع والمتاحة للمواطنين، ولأبناء دول مجلس التعاون الخليجي ضمن مخطط متكامل الخدمات، وتتنوع بين الأراضي السكنية، والأراضي السكنية التجارية، وأراضي الخدمات المتنوعة.

وأشار المدير العام لـ”أساس العقارية” المهندس أحمد الأميري، إلى أن الأرضي السكنية المتعددة المساحات في المشروع مرخصة لبناء أرض بالإضافة إلى طابقين، وهو ما يجعلها مناسبة لإنشاء الفلل والمساكن، إضافة إلى المشاريع التجارية متعددة الاستخدامات.

ويطل مشروع بساتين الزبير على شارع الإمارات بجوار ضاحية الرحمانية في مدينة الشارقة في منطقة وسط تربط إمارات عجمان ورأس الخيمة وأم القيوين بإمارتي دبي وأبوظبي.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


دار الأركان تطلق ميرابيليا في مشروع شمس الرياض

SR0

أعلنت شركة دار الأركان، عن إطلاق مشروع “ميرابيليا” بتكلفة تبلغ 600 مليون ريال، في مشروع شمس الرياض.

ووفقا لبيان للشركة يقدّم مشروع “ميرابيليا” مجموعة من الفلل السكنية المكوّنة من ثلاث إلى سبع غرف نوم والتي تتراوح مساحتها ما بين 300 و1600 متر مربع وبتصاميم داخلية إيطالية من دار أزياء “روبرتو كافالي”.

وسيضم مشروع “ميرابيليا” مراكز تسوق ومطاعم ومقاهي عالمية بإدارة طهاة عالميين مشهورين بإطلالة ساحرة على وادي حنيفة ومتنزهاته، كما سيضم مناطق لعب للأطفال ومدارس وعيادات ومكاتب حكومية ومساجد.

وأشارت الشركة في بيانها إلى أن استثمارات البنى التحتية لمشروع “شمس الرياض” وصلت إلى أكثر من مليار ريال، شاملة محطتي تحويل كهربائيتين، فضلاً عن الطرق.

وقد أطلقت شركة دار الأركان مؤخرا المرحلة الثانية من مشروع “شمس الرياض”، الذي تم تقسيمه على 5 مراحل.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


جبل عمر توقع عقد بيع 90 وحدة سكنية في مشروعها بمكة المكرمة

SR0

أعلنت شركة جبل عمر للتطوير أنه تم يوم الخميس 17 مايو 2018 توقيع عقد بيع 90 وحدة سكنية مع شركة البلاد المالية مدير صندوق البلاد للضيافة بقيمة تعادل 1.11 مليار ريال.

وأوضحت الشركة في بيان لها على “تداول” اليوم، أن الأثر المالي سينعكس بشكل إيجابي على الشركة خلال الربع الثاني من العام المالي 2018م، مشيرة الى أنه قد تم تطبيق معايير الحوكمة فيما يتعلق بهذه الصفقة.

وبينت بأنه يوجد أطراف ذو علاقة، في هذه الصفقة وهم رئيس مجلس إدارة الشركة الأستاذ  عبد العزيز بن محمد إبراهيم السبيعي، وعضو مجلس الإدارة المهندس أنس بن محمد صالح حمزة صيرفي.

وكانت شركة جبل عمر للتطوير أعلنت في يناير الماضي عن تمديد مذكرة التفاهم الموقعة مع “البلاد المالية” الذراع الاستثمارية لـ”بنك البلاد” لغرض بيع 93 وحدة سكنية في المرحلة الثانية من مشروع جبل عمر لصندوق عقاري جار تأسيسه من قبل شركة البلاد المالية لهذا الغرض.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


مؤسسة النقد تصدر تعليمات جديدة للممولين العقاريين

SR0

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” تعليمات جديدة إلزامية على البنوك والمصارف وشركات التمويل العقاري العاملة في المملكة لتقديم التمويل العقاري للأفراد.

ووفقا لبيان صدر عن المؤسسة فإن هذا القرار يهدف إلى تمكين العملاء من اتخاذ القرار المناسب عند طلبهم التمويل العقاري وحماية حقوق أطراف تعاملات التمويل العقاري، وبما يعزز من إجراءات منح التمويل للمحافظة على سلامة قطاع التمويل العقاري ونموه.

وأكدت “ساما” على البنوك والشركات بعدم إبرام أي عقد تمويل عقاري للأفراد إلا بعد استيفاء تلك التعليمات وتوثيق ذلك في ملف التمويل.

وتمحورت هذه التعليمات حول فهم العميل الكامل لجميع شروط وإجراءات التمويل وموافقته عليها، بعد التأكد من قدرته المالية وملائته واستيفاء المتطلبات النظامية.

وبحسب التعليمات الجديدة، فقد وجهت مؤسسة النقد الممولين العقاريين (البنوك وشركات التمويل) عند تقدم عميل بطلب أحد منتجات التمويل العقاري السكني، الالتزام بما يلي:

– طلب ودراسة المعلومات اللازمة لفهم ظروف العميل المالية ولتكوين صورة واضحة حول قدرة العميل على الوفاء بالالتزامات التي ستنتج عن التمويل المطلوب، بما يُمكّن الممولَ من وضع تصور حول ملاءمة المنتج للعميل.

– لا يجوز للممول تقديم عرض تمويل عقاري إذا كانت نتائج دراسة قدرة العميل على الوفاء بالالتزامات لا تتوافق مع السياسات المعتمدة لدى الممول لمنح الائتمان، على أن تكون تلك السياسات متوافقة مع تعليمات مؤسسة النقد.

– تقديم شرح للعميل عن منتج التمويل العقاري المقترح، يوضَّح فيه على الأخص أهم شروط وأحكام عقد التمويل المزمع توقيعه وتُوضَّح المخاطر التي تصاحب المنتج، على أن يكون تقديم هذا الشرح ومناقشته مع العميل والإجابة على جميع استفساراته من قِبَل موظف مسؤول ومختص، مع وجوب أن يكون الشرح والمناقشة بلغة يفهمها العميل وبشكل مبسط وواضح، وأن يوثّق الممولُ تقديمَ ذلك الشرح.

– لا يقدم الممول عرضاً تمويلياً عقارياً إلا إذا تبين له أن العميل يدرك شروط وأحكام التمويل المطلوب والالتزامات المصاحبة له.

– أوجبت مؤسسة النقد على الممولين عند تقديم عرض التمويل العقاري على العميل أَلَّا تقل مدة صلاحيته عن 15 يومَ عمل من تاريخ تسليمه للعميل، وأن يتضمن العرض نسخًا مطبوعةً وواضحةً تحتوي على جميع البيانات من جميع المستندات وبنفس الصيغة والشكل التي ستوقع لو أُبرِم عقد التمويل العقاري، مع الالتزام بأن يكون ضمن العرض المقدم عددٌ من المستندات تشمل: عقدَ التمويل العقاري ومرفقاته، ونموذجَ الإفصاح لعرض التمويل العقاري، ونموذجَ الإقرار بقبول المخاطر الائتمانية للتمويل العقاري ذي كلفة الأجل المتغيرة، وذلك لمنتجات التمويل العقاري ذات التكلفة المتغيرة.

– شددت التعليمات على ضرورة توثيق استلام العميل لهذه المستندات، كذلك يجب أن يُمَكّن الممولُ العميلَ من إخراج هذه المستندات من مقر الممول، وللعميل أيضاً عرضها على من يشاء لطلب الرأي والمشورة، مؤكدة في الوقت ذاته عدمَ جواز إبرام الممول أيَّ عقد تمويل عقاري ما لم يقدم هذه المستندات إلى العميل ويُمَكِّنه من إخراجها من مقره.

– طالبت “ساما” البنوك وشركات التمويل، قبل انتهاء صلاحية العرض المقدم من قبلها للعميل بفترة كافية، بتكليف مستشارٍ ائتماني مؤهل، ولديه دراية كافية بمنتجات التمويل العقاري للأفراد، ليقدم إلى العميل – حضوريًا أو هاتفيًا- شرحًا واضحًا عن طبيعة التمويل العقاري المقترح وما يحتويه من مخاطر، وعن أحكام وشروط العقد، وعن آلية إعادة التسعير (إن وجدت)، وللإجابة بكل شفافية ووضوح على كافة استفسارات العميل بهذا الشأن.

– التأكيد بألاّ يكون المستشار الائتماني هو الموظف نفسه الذي تواصل مع العميل قبل تقديم العرض أو الذي قدّم العرض له، وأن يكون توثيق التواصل مع المستشار الائتماني متطلباً أساسياً لإتمام العقد، ويوثق التواصل باستخدام التسجيل الصوتي أو بتوقيع نموذج إثبات مقابلة العميل للمستشار، كما لا يجوز للممول إبرام أي عقد تمويل عقاري إلا إذا قدم المستشار الائتماني الشرح المطلوب إلى العميل وأجاب على جميع استفساراته ووثق ذلك.

– شددت المؤسسة أيضاً على أن تكون هناك فترة انتظار، لا تقل عن 5 أيام عمل من تاريخ استلام العميل لعرض التمويل العقاري، لتمكينه من مراجعة العرض والتحدث مع المستشار الائتماني واستشارة من يشاء.

– أوجبت على الممول حثَّ العميل على عدم القيام بأي تصرف بخصوص العقار خلال فترة الخمسة أيام مثل تقديم دفعة مقدمة أو عربون، مشددة على عدم جواز إبرام الممول أيَّ عقد تمويل عقاري قبل انقضاء فترة الانتظار.

وأكدت مؤسسة النقد على البنوك وشركات التمويل العقاري الشروع فوراً في اتخاذ ما يلزم لضمان الالتزام الكامل بالتعليمات أعلاه بتاريخ أقصاه 12 أغسطس 2018 مبينة أنها ستعمل على التحقق من الالتزام بما ورد في هذه التعليمات واتخاذ الإجراءات النظامية في حق غير الملتزمين.

ودعت المؤسسة كافة عملاء البنوك وشركات التمويل إلى التمسّك بحقوقهم دائمًا ومراجعة البنك أو الشركة في ذلك، وفي حال عدم التجاوب؛ التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء.

يشار إلى أن مؤسسة النقد أصدرت بالتزامن مع تلك التعليمات، “مبادئ التمويل المسؤول للأفراد” التي تهدف إلى تشجيع التمويل المسؤول الذي يلبي الاحتياجات الفعلية للعملاء خصوصًا تلك المتعلقة بالحصول على المساكن والأصول بدلاً من الأغراض الاستهلاكية.

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa
print


#الشورى يستضيف #وزير_الإسكان ويدعو المواطنين لتقديم تساؤلاتهم

SR0

أعلن مجلس الشورى أن وزير الإسكان ماجد الحقيل سيحضر جلسة المجلس العادية الثانية والأربعين التي تعقد يوم الأربعاء 15 رمضان الجاري.

ودعا المجلس المواطنين لتقديم تساؤلاتهم واقتراحاتهم لوزير الإسكان اعتبارا من اليوم الأحد على الرابط ..

 

https://www.shura.gov.sa/Araed/contactAraed/indexAraed_1.jsp

 

متابعة – عقاراتكم

Al-Jazirah News Paper,Riyadh,KSA software@al-jazirah.com.sa